التناص عند ابن خفاجة

المؤلفون

  • أ.م.د . فاطمة علي ولي جامعة سامراء (العراق ) جامعة سامراء (العراق ) مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61212/jsd/182

الكلمات المفتاحية:

التناص، ابن خفاجة، القرآن الكريم، الحديث الشريف، الشعر

الملخص

تأتي هذه الدِّراسَة في إطار الدِّراسَات الأدبية التي تهتمُّ بالنصِّ الأدبي، وتُسلِّط الضوءَ على العلاقات المتوارثة داخل الترابط الشعري بين رحم الشعر وأهله؛ بما يُحقِّق أعلى درجات التلوين الفني، محاولةً رصد التناص وأنواعه داخل النص الشعري لابن خفاجة، معتمدة على المنهج الوصفي التحليلي، الذي يُعنى بتتبُّع الظاهرة؛ للكشف عن مدى تَحقُّق وسائل الصورة وآلياتها وتوضيح أثرها على موضوع جماليات التناص ، وتتجلَّى أهميّتها في التحليل على مستوى الإبداع النصي، وتجاوز إطار المعنى الجديد إلى معنى قديم، قدمه الشاعر داخل وعاء خاص به، لتلامس روح المتلقي، ويدق على آذنه المعنى تكراراً، ليدل على ثراء الشاعر دينياً وفكرياً، وهو ما توصلت إليه الدراسة من ثراء التناص الديني لدى الشاعر، وخاصة القرآن الكريم، ومن بعده الحديث الشريف، ومن بعدهما التناص الأدبي. قد وظف ابن خفاجة التراث الديني والشعري الذي يتناغم مع ألفاظه، ومعانه، وقد حملت بعداً ثقافياً من خلال ذلك التوظيف من خلال معرفته بالأدب العربي وشعرائه،وقد كان ذلك جلياً واضحاً في استثمار النماذج من خلال الرؤية والتوضيح

التنزيلات

منشور

2024-10-06

كيفية الاقتباس

التناص عند ابن خفاجة. (2024). مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث JSD, 5(17), 82-94. https://doi.org/10.61212/jsd/182

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.